كيفية التعامل مع فرشاة الاسنان

 
هل فكرت يوما قبل وضع فرشاة الأسنان في فمك صباحا إذا كانت هذه الفرشاة نظيفة أم لا . قد تتفاجأ مما تحتويه من جراثيم وميكروبات وغيرها . لنتعرف على بعض منها

الإشريكية القولونية
( جرثومة الأمعاء الغليظة )
يضع معظمنا فرشاة أسنانه في دورة المياه بجانب المغسلة وفي معظم دورات المياه يتواجد المرحاض والمغسلة قرب بعضهما عند. استعمال الحمام و سحب السيفون وغطاء المرحاض مفتوح يتطاير منه رذاذ حاملا معه جزيئات من البراز في محيط مترين فإذا كانت فرشاة أسنانك ضمن هذه الحدود سيحط عليها بعضا من هذه الجزيئات وتترسب بها جرثومة الإشريكية القولونية أو ما يعرف بجرثومة الأمعاء الغليظة .تتسبب هذه البكتيريا بالعديد من الأمراض المعوية كالتهاب المعدة والأمعاء أوالإسهال . إذا شكلت هذه البكتيريا وغيرها مستعمرات في فرشاة أسنانك سيصعب عليك التخلص منها لأنها ستبدأ بتكوين نسيج خارج الخلية يحميها من الأدوية المضادة للميكروبات الموجودة في معجون الأسنان وغسول الفم والمضادات الحيوية وذلك لأنها كونت نسيجا معقدا خارج الخلية وهو محصن ويلتصق بشدة ويحتوي على العديد من الكائنات المجهرية كالبكتيريا لهذا عليك التأكد من إسدال غطاء المرحاض قبل سحب السيفون للتخفيف من الرذاذ المتطاير وتأكد من غسل يديك بعد استخدام دورةالمياه وقبل استخدام فرشاه الأسنان للتجنب نقل البكتيريا إليها عبر يديك .

العنقوديات الذهبية
تعيش هذه البكتيريا عادة على الجلد وفي الجهاز التنفسي لكن إذا تعرضت لظروف معينة تتطور وتتسبب بمشاكل صحية خطيرة و منها العنقوديات الذهبية المقاومة للمثيلين ( الجرثومة الخارقة ) أو التهاب اللفافةالناخرة وهي بكتيريا آكلة للحم وغالبا ماتدخل هذه البكتيريا للجسم عبر جرح مفتوح ويصاب بها الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة الذين يعانون من مشاكل صحية ولا تقوى أجسادهم على مقاومة ومحاربة الالتهاب , وهي حالات نادرة .


العقدية الطافرة
من المنطق وجود هذه البكتيريا على فرشاة الأسنان فهي توجد في التجويف الفموي للإنسان وهي مسئولة عن تسوس الأسنان لكن من الأفضل عدم تواجدها على فرشاة أسنانك لأننا لا نريد أن ننقل أحد مسببات التسوس من مكان لآخر أثناء محاولتنا تنظيف أسناننا وإزله بقايا الطعام عنها ويكمن الحل في اختيار فرشاة أسنان مناسبة .

بقايا الطعام
ما تناولته البارحة على العشاء مازال موجودا على فرشاة أسنانك في صباح اليوم التالي ويشكل الآن غذاء للبكتيريا الموجودة فيها . لذلك عليك التخلص من بقايا الطعام بغسل الفرشاة جيدا بالمياه المعدنية أو شطفها بغسول الفم المضاد للبكتيريا قبل وضعها في فمك في المرةالتالية .
• بكتيريا الملبنة (حمض اللبن) والزائفة
تعد بكتيريا الملبنة ( حمض اللبن ) من البكتيريا الصديقة فهي تستخدم أحيانا في علاج الإسهال وتوجد في غذائنا وأمعائنا لكنها أيضا مسئولة عن تسوس الأسنان .أما بكتيريا الزائفة تتسبب بالتهاب العين إذا كنت تستخدم عدسات لاصقة ولا تحافظ على نظافتهما كما يجب وكلا هذان النوعان من البكتيريا مرتبطان بالتهاب ذات الرئة .
• الهيربس البسيط النوع(1)
ينتقل هذا الفيروس عن طريق اللعاب ويعيش على فرشاة الأسنان لمدة أسبوع لهذا لا يجوز مشاركة أحد فرشاة أسنانك لأنها أحد وسائل انتقال الأمراض .

فيروس الورم الحليمي
هو أحد الفيروسات التي يمكن أن تتواجد على فرشاة الأسنان وله صله بسرطان الفم والرحم

داء الفطريات المبيضة
هي الفطريات من نوع الخمائر تعيش على الجلد والأغشية المخاطية
تتكاثرالفطريات في حالات مختلفةوتحتظر,خاصة،بشك لكبيرجداوتتسبب بالالتهاب.ومن الاماكن الاكثرعرضةللإصابة بهاتجويف الفم،الجلدوطفح الحفاظات عندالاطفال. تنتقل هذه الفطريات من الفم الى فرشاة الأسنان فإذا كانت هناك فرشاة أسنان قريبة من فرشاة الأسنان الحاملة للفطر فأنه سينتقل إليها .

الرطوبة
فرشاة الاسنان الرطبة بيئة خصبة لنمو البكتيريا ,تقل نسبة البكتيريا عن فرشاة الأسنان بعد 24 ساعة من استعمالها لمرة واحدة وجفافها . لهذا يفضل أن يكون لديك فرشاتي أسنان لتستخدم واحدة منهما كل 24 ساعة بالتناوب . لتكون جافة ويكون معدل البكتريا فيها أقل . لذلك تجنب تغطية فرشاة الأسنان . ووضعها في خزانة الحمام لأنك ستمنعها من الجفاف .

الدم
يعاني العديد من التهاب اللثة وتقرحات وجروح مجهرية في الأنسجة الموجودة تحت حدود اللثة لا يمكننا رؤيتها ينتقل الدم من هذه الجروح الى فرشاة الأسنان كما يمكن أن تنتقل البكتريا الموجودة على فرشاة الأسنان الى مجرى الدم عبر الجروح وترتفع معدلات البكتريا بالدم عند الاشخاص المصابين بالالتهاب بمجرد المضغ والأكل وتنظيف الأسنان .وكلما زادت الأمراض لبكتيريةفي السن نفسهأوفي الأنسجةالمحيطةبالس نوالمثبتةله،كلمازادت احتمالات ظهورأمراض شرايين القلب وتصلبها.

كيفية التعامل مع فرشاة الاسنان
• للحد والتقليل من وجود البكتيريا عل فرشاة أسنانك عليك أولا اختيار فرشاة أسنانك بحكمة فكلما زادت الاضافات على فرشاة الأسنان زادت البكتريا عليها اختر فرشاة اسنان بسيطة بمسكة بلاستيكية خالية من النتوءات و التجويفات أو المسكات المطاطية حيث تتجمع وتختبئ البكتيريا .
• اختر فرشاة ذات شعيرات شفافة (من دون لون) فهي تحتوي على بكتيريا أقل بنسبة50%من تلك التي تحتوي على شعيرات ملونة .
• تنمو البكتيريا بشكل كبير على فر شاة الأسنان ذات الشعيرات البالية لذلك ينصح بتغير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر أو قبل ذلك إذا كانت شعيراتها بالية .
• حاول أن تضع فرشاة أسنانك خارج دورة المياه في مكان جيد التهوية وبوضع عامودي .
• لا تنظف أسنانك بفرشاة أي شخص آخر وحاول أن لا تضع فرشاة أسنانك بالقرب من فراشي أسنان الاخرين لتجنب الاحتكاك بينها وانتقال الفيروسات والبكتيريا إليها .

طرق لتنظيف فرشاة الأسنان
اشطف فرشاة الأسنان بعد استعمالها جيدا حتى تتخلص من معجون الأسنان وبقايا الطعام العالقين بهما . لتعقيم فرشاة الأسنان من البكتريا والمكروبات انقعيها بالخل الأبيض من 15 الى 30 دقيقة على الأقل . أو استخدم الفضة الغروية بوضع مقدارين متعادلين من الماء والفضة الغروية في كأس ونقع فرشاة الاسنان بها فهي قادرة على قتل الجراثيم والميكروبات العالقة على فرشاة الأسنان .


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by