بالفيديو.. تفاصيل وتصوير لحظة القبض على عصام سلطان وأبو العلا ماضي

عصام سلطان
تداول عدد من نشطاء "فيس بوك" مقطع فيديو، يظهر فيه أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، ونائبه عصام سلطان لحظة القبض عليهما داخل شقة بالمقطم.
ويقوم سلطان بتجهيز حقيبة ملابسه، وقوات الأمن داخل الشقة ويبدو عليهما آثار التفتيش.


كشف مصدر أمنى عن تفاصيل عملية القبض على المهندس أبوالعلا ماضى، رئيس حزب الوسط، ونائبه المحامى عصام سلطان فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين تنفيذاً لقرار النيابة العامة بضبطهما وإحضارهما فى قضيتى التحريض على أحداث العنف فى منطقتى المقطم والإرشاد وعدد من حوادث العنف التى اندلعت مؤخراً.

وقال المصدر إن أجهزة الأمن بالقاهرة كانت قد تسلمت قرارات النيابة بضبط وإحضار المطلوبين فى أحداث العنف خاصة من أنصار الرئيس السابق محمد مرسى ومؤيديه وعلى أثر ذلك، تم إعداد قائمة بالمطلوبين وتشكيل فرق بحث لضبطهم تحت إشراف اللواء أحمد حلمى، مساعد وزير الداخلية للأمن العام واللواء أسامة الصغير، مدير أمن القاهرة واللواءين جمال عبدالعال، مدير مباحث العاصمة وعصام سعد، مدير المباحث الجنائية والمقدم أحمد هدية رئيس مباحث المقطم. وأضاف المصدر أنه بعد حصر المطلوبين، تم فرزهم لتحديد من يختبئ فى ميدان رابعة العدوية وتم التوصل إلى عدم اختباء عصام سلطان أو أبوالعلا ماضى ومن خلال المراقبات ووحدات تدعى «المكونات» داخل أقسام الشرطة مختصة بحصر العقارات ومتابعة حركة الإيجار أمكن التوصل إلى معلومة أبلغها أحد البوابين لأحد الضباط.

وقال المصدر إن تلك المعلومات أكدتها معلومات كانت وردت إلى اللواء جمال عبدالعال، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة عن وجود ماضى وسلطان بأحد العقارات بمنطقة المقطم، وتم على الفور تشكيل فريق بحث موسع قاده العميد عصام سعد، مدير المباحث الجنائية للتأكد من صحة المعلومات واستكمالها. وأضاف المصدر أن تحريات فريق البحث أسفرت عن تحديد مكان اختباء ماضى وسلطان بأحد العقارات التى ما زالت تحت الإنشاء بمنطقة المقطم، وكان العقار مغلقاً بسلسلة حديدية «جنزير».

وأوضح المصدر أن قوات من الأمن العام والأمن المركزى ومباحث القاهرة تحركت إلى موقع الشقة التى تقع فى عقار تحت الإنشاء فى الشارع رقم 81 متفرع من شارع 9 بالمقطم وتبين أن العقار خالٍ من السكان باستثناء شقة فى الطابق الثالث. تمت مداهمة العقار وتفتيش الأدوار حتى تم العثور عليهما مختبئين فى شقة بالطابق الثالث وتم القبض عليهما دون أى مقاومة وعثر فى حقيبة خاصة بعصام سلطان على 82 ألف جنيه و15 ألف يورو و16 ألف دولار، كما تم العثور على 500 جنيه فى حافظة نقود أبوالعلا ماضى. وأكد المصدر أنه تم العثور على وصية بحوزة عصام سلطان مكتوب فيها بخط اليد: «فى حالة وفاتى أو غيابى أو قتلى تسلم هذه المبالغ إلى المهندس أبوالعلا ماضى رئيس حزب الوسط لأنها أموال خاصة بالحزب».

الشرطة تعثر على وصية عصام سلطان الأخيرة: «لو مت سلموا فلوسى لأبو العلا ماضى»
وأشار المصدر إلى أنه تم على الفور إخطار اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، والذى كان يتابع عملية إلقاء القبض على المتهمين لحظة بلحظة، ووجه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما، فتم تحرير محضر وتحريز المضبوطات وترحيلهما وسط حراسة أمنية مشددة إلى منطقة سجون طرة، حيث تم إيداعهما بسجن ملحق المزرعة. وقال اللواء مصطفى باز، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع السجون إنه تم ترحيل المتهمين إلى طرة فور القبض عليهما ووصلا منطقة سجون طرة فى الثالثة والربع صباحاً وتم إيداعهما فى زنزانتين منفصلتين فى سجن ملحق مزرعة طرة. وأكد باز أن المتهمين التزما الهدوء أثناء دخولهما السجن ودخلا محبسهما بهدوء، مشيراً إلى أن المتهمين ستطبق عليهما كافة لوائح السجون الخاصة بالمحبوسين احتياطياً.

من جهتها، وجهت نيابة شرق القاهرة الكلية بإشراف المستشار مصطفى خاطر تهمة التحريض على القتل للمتهمين من خلال شحن المتظاهرين المعتصمين فى ميدان رابعة العدوية على ممارسة العنف واقتحام المنشآت العسكرية وقطع الطرق الأمر الذى يؤدى إلى زعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى فى البلاد. وبدأت النيابة فى استجواب عصام سلطان ومواجهته بالأحراز التى تم ضبطها معه وهى مبالغ مالية عبارة عن 82 ألف جنيه و15 ألف يورو و16 ألف دولار عثرت عليها أجهزة الأمن معه داخل الشقة التى كان يختبئ فيها بصحبة أبوالعلا ماضى، إلا أن عصام سلطان قال إن المبالغ المالية هى أموال حزب الوسط والتى تم جمعها من أعضاء الحزب عن طريق دفع الاشتراكات السنوية طبقاً لما رسمه القانون.

وأضاف سلطان فى تحقيقات النيابة التى أشرف عليها المستشار محمد البشلاوى، رئيس النيابة أنه اضطر لجمع الأموال الخاصة بالحزب وحملها معه بصفته نائب رئيس الحزب خوفاً من عمليات اقتحام مقر الحزب الرئيسى من أجهزة الأمن والاستيلاء على الأموال.

وأشار سلطان فى تحقيقاته إلى أنه كتب وصية ووضعها فى الحقيبة الخاصة بالأموال خاصة لمن يعثر على هذه المبالغ بإيصالها إلى رئيس الحزب لأنها مبالغ خاصة بالحزب ومن المفترض أن يتم إنفاقها فى مشروعات خاصة بالحزب.

بينما قال أبوالعلا ماضى إن القبض عليه سببه خلاف سياسى مع النظام القائم بعد الانقلاب العسكرى، على حد قوله، وأنكر ماضى الاتهامات التى نسبت إليه.




ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by