تقرير لـ BBC يكشف دور الإعلام في إسقاط مرسي‎


 نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" تقريرًا مطولاً عن دور الإعلام المصري في إسقاط الرئيس المصري محمد مرسي الذي أطاح به الجيش في انقلاب عسكري الأسبوع الماضي. 
وقالت الهيئة في التقرير الصادر أمس الأربعاء، أن رجال الأعمال يسيطرون على معظم الفضائيات والصحف الخاصة في مصر، وهم كانوا يرتبطون بعلاقات بنظام مبارك. 
وأضاف أن مالك قناة "دريم" هو رجل الأعمال أحمد بهجت الذي نشبت بينه وبين البنوك نزاعات قضائية بسبب قروض تقدر بعدة مليارات جنيه، أما صاحب قنوات "سي بي سي" هو رجل الأعمال محمد الأمين الذي صعد نجمه بعد الثورة.
وتابع أن مالك قناة "التحرير" هو رجل الأعمال سليمان عامر الذي قرر القضاء مصادرة أمواله قبل عامين باعتباره متهما مع وزير الزراعة الأسبق يوسف والي في قضية إهدار ثروة مصر الزراعية، أما قناة "صدى البلد" فيمتلكها رجل الأعمال محمد ابو العينين القيادي السابق في الحزب الوطني المنحل. 
وتحدث التقرير عن برنامج "البرنامج"، الذي تحول صاحبه باسم يوسف خلال عامين من أحد الهواة الذي ينتج فيديوهات ساخرة، وتعمد إظهار مرسي بصورة شخص غير قادر على إجادة اللغة الانجليزية عندما خلط العربية بالانجليزية في حديث للجالية المصرية بالمانيا، وتسليط الضوء على تصريحاته والسخرية منها. 
وأضاف أن مصطلحات باسم يوسف انتشرت كالنار في الهشيم، ليس فقط في الشارع المصري وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وإنما تحول موقف القصاص إلى مشهد في فيلم سينمائي جديد، واصبح مصطلح "إشارة رابعة العدوية" مفضلا لضيوف البرامج المسائية المعارضين لمرسي، وباتت العبارات التي استخدمها مرسي في حديثه في المانيا تستخدم في الإعلانات التليفزيونية. 
وأشار التقرير إلى أن بعض الخبراء يرى أن الإعلام قادر على إثارة العنف وسخط الناس تجاه النظام، وهناك من يرى أنه يقوم بدور حاسم ولكنه ليس المسؤول الوحيد عن إشعال ثورة أو إسقاط رئيس. 
وأضاف أن الإعلام لعب دورا في إبراز السلبيات والمشكلات التي يعاني منها الشعب المصري مثل نقص الوقود وعدم انتظام خدمة الكهرباء وتردي الأحوال الأمنية وانتشار أعمال البلطجة، وتراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وقام بالتعبئة للتظاهرات. 
وأشار التقرير إلى أن عدلي منصور المعين من قبل قادة الانقلاب في منصب الرئيس تحدث في أول ظهور رسمي له الخميس 4 يوليو عن دور الإعلام خلال فترة حكم محمد مرسي، وقال "إن الإعلام كان مشعلا أضاء الطريق للشعب وكشف سوءات النظام السابق". 
وأن عبد الفتاح السيسي تحدث قبل يوم واحد عن وضع ميثاق شرف إعلامى يكفل حرية الإعلام ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحيدة وإعلاء المصلحة العليا للوطن.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by