خبير: السودان منزعجة من «سرية» بناء سد النهضة

خبير: السودان منزعجة من «سرية» بناء سد النهضة

أكد حيدر يوسف الهيدرولوجي السوداني والمدير السابق للمياه بوزارة الري السودانية أن دول المصب من مصر والسودان، انزعجت من قيام إثيوبيا ببناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية، مشيرا إلى أن مراحل التخطيط للمشروع تمت في إطار من السرية .

ونقلت صحيفة "دايتونا تايمز" الأمريكية تأكيد حيدر أنه لم يصدر تحليل من قبل الخبراء عن مثل هذا المشروع التكتيكي العملاق، ولم يتم إتاحة تقييم بيئي أو اتخاذ أي خطوات قبيل انطلاق السد لمناقشة أثاره علنا على دول المصب من مصر والسودان.

وأشار يوسف أن عواقب السد المحتملة لدول المصب قد تكون كارثية، مشيرا إلى أن ملئ الخزان بالمياه سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات، مما يؤثر بدوره على الزراعة والكهرباء وإمدادات المياه لمصر والسودان وقد تصل خسائر التبخر الى 3 مليار متر مكعب سنويا.

وأضاف الهيدرولوجي إن احتفاظ خزان السد بالطمي سيقلص من خصوبة تربة المصب بشكل كبير، منوها أن الرواسب الخالية من المياه التي تخلفها السدود تزيد من تآكل المصب والتي يمكن أن تؤدي إلى تعميق مجرى النهر وانخفاض تغذية المياه الجوفية.

وأشارت الصحيفة أن السد أقيم في منطقة زلازال، ويمكن أن يضار بالخطر الناجم عن الزلازل زاعمة انه حتى الآن لا أحد يعرف ما إذا كان قد تم تحليل هذا الخطر مؤكدة أن فشل هذا الهيكل الضخم يضع أكثر من 100 مليون شخص يعيشون المصب في خطر.

وفي نهاية التحليل، نوه يوسف انه إذا كانت الحكومة الإثيوبية جادة في الحفاظ على علاقة وطيدة مع جيرانها من دول النيل وترغب في تطوير المشاريع التي تساعد على الازدهار، يجب أن تبدأ من خلال السماح لإلقاء الضوء على مخطط التنمية السري.

المصدر : محيط


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by