نقلا عن موقع اسرار عربية: الحج سيتحول لأكبر تظاهرة ضد الانقلاب.. وتأهب سعودي مصري


القاهرة – أسرار عربية – خاص:
تجتاح كلاً من السعودية ومصر حالة من القلق الشديد بسبب الاحتمالات المتزايدة بأن يتحول موسم الحج للعام الحالي الى أكبر تظاهرة ضد الانقلاب العسكري في مصر، وبمشاركة من عدة جنسيات، بما فيها غير العرب الذين يبدون تعاطفاً كبيراً مع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي.

وعلم موقع “أسرار عربية” من مصادر مصرية مطلعة في القاهرة أن لقاء القمة الذي جمع كلاً من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يوم الاثنين 07-10-2013 بحث في ملفين رئيسين، الأول هو الاجراءات التي اتخذتها كل من البلدين لمواجهة تظاهرات واسعة خلال الحج ترفع شعارات “رابعة” وتطالب بعودة الرئيس محمد مرسي وتندد بالانقلاب. أما الملف الثاني الذي بحثه الطرفان فهو الدعم السعودي لمصر والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتي يبدو أنها وصلت الى مستويات بالغة الخطورة خاصة مع عدم وفاء بعض الدول الخليجية بالوعود التي قطعتها على نفسها.

وبدا القلق السعودي المصري واضحاً من الحج وامكانية تحوله الى أكبر تظاهرة مؤيدة لمرسي، حيث أصدر مفتي مصر الدكتور شوقي علام فتوى يعتبر فيها أن “توزيع الشعارات السياسية أيا كانت، ورفع اللافتات الحزبية في مناسك الحج هو أمر محرم شرعاً”.

وقال علام في الفتوى “أن هذا الأمر بدعة من بدع الضلالة، لأنه مدعاة للفرقة والتنازع والجدال، وكل ذلك مناف لمقصود الوحدة وإخلاص العبادة لله، وفيه استحداث أحوال في العبادة لم يأذن بها الله تعالى”.

وجاءت الفتوى المسيسة بامتياز من الدكتور علام بعد يوم واحد فقط على التصريحات التي أدلى بها القنصل المصري في جدة عادل الألفي، والتي بدا واضحاً فيها التنسيق الأمني بين كل من مصر والسعودية من أجل إفشال أية تحركات خلال موسم الحج للتعبير عن تأييد الرئيس مرسي والغضب من الموقف السعودي الداعم للانقلاب العسكري في مصر.

وقال الألفي إن السلطات السعودية لن تسمح بأي فعاليات أو أنشطة سياسية خلال موسم الحج الجاري، مشددا على أنها حذرت من أنها ستقابل أي أفعال من ذلك القبيل بكل حزم وحسم وفقا للقانون السعودي.

وكانت معلومات قد ترددت عن نية الآلاف من الحجاج رفع شعارات “رابعة” على جبل عرفات، وفي منى، خلال شعائر الحج، وذلك تعبيراً عن تأييد الشرعية في مصر ورفض الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي. فيما تتوقع العديد من المصادر أن تشهد شعائر الحج تنظيم العديد من التظاهرات التي ستهتف ضد الانقلاب في مصر والموقف السعودي ولن تكتفي برفع شعارات “رابعة”.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by