حزب النور: كتابة دستور جديد التفاف على خارطة الطريق


وصف الدكتور، مجدي سليم الأمين المساعد لحزب النور وأمين عام الحزب بمحافظة كفر الشيخ، قرار عمرو موسى رئيس لجنة الـ50 بتشكيل لجنة لدراسة تغيير اختصاصات لجنة الـ50 من تعديل دستور 2012، إلى كتابة دستور جديد بأنه التفاف على خارطة الطريق.
وأعلن سليم رفض الحزب هذه الفكرة شكلا وموضوعا، مشيراً إلى أن مشاركة الحزب في خارطة الطريق جاءت بعد التأكيد على تعديل الدستور وليس إلغاؤه.
وكان دكتور كمال الهلباوي وكيل لجنة "الخمسين" لتعديل الدستور المصري قد اشار الى ان اللجنة تجري "حوارات غير رسمية مع حزب النور حول المواد الشائكة امثال المادة الثانية والمادة 219 قائلا إن الأخير "اشترط  الغاء بعض المواد والابقاء علي بعض المواد كمادة 219 التي لا يفهمها غير المتخصصين فى الفقه، حيث ان وجودها سيزيد الاحتقان".
وتنص المادة الثانية من دستور 2012 على أن "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".
وتنص المادة 219  على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة".
وحزب النور يتمسك بالمادة 219 من الدستور المعطل ويعتبرها تعبر عن هوية الدولة المصرية الإسلامية وتمنع إنشاء دولة علمانية. وقال محمد إبراهيم منصور، ممثل حزب النور، في لجنة الخمسين في تصريح سابق لوكالة الأناضول: "إنه في حال إصرار اللجنة على حذف المادة المفسرة لمبادئ الشريعة، يجب في المقابل حذف كلمة (مبادئ) من نص المادة الثانية، بحيث تكون صياغتها أكثر صراحة كالآتي: "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع" بدلا من "مبادئ الشريعة الإسلامية".


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by