انفراد..براءة الدب "هانى" من دم عشيقاته الثلاث

انفراد..براءة الدب "هانى" من دم عشيقاته الثلاث

كشفت مصادر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أن التحقيقات التى تجريها الهيئة لكشف غموض مقتل الدببة الثلاث فى حديقة حيوان الجيزة بداية شهر مايو الماضى عن أن السبب الحقيقى وراء نفوقها تعود إلى تحصين الحيوانات بجرعات زائدة من عقار "ليباميزال" المخصص لطرد الديدان.

وأكدت المصادر أنه فى الساعة الثانية ظهرًا تم حقن الحيوانات بجرعات أكبر من المسموح به، وفى الساعة الرابعة عصرًا لاحظ الأطباء إصابة الدببة ببطء فى ضربات القلب وحالة قيء شديد، وهو ما دفعهم إلى حقن الدببة مرة أخرى بعقار "أتروبين" لرفع ضربات القلب، ولكن هذه الجرعات لم يراعَ فيها وزن الدببة، ما أدى إلى إصابتهم بسكتة قلبية .

وأوضحت المصادر، أن الأطباء نجحوا فى إنقاذ اثنين فقط من خمس دببة، وتم دفن الدببة الثلاث فى المكان المخصص بالحديقة.  وأشارت المصادر إلى أنه فى الصباح الباكر من اليوم التالي، بعد علم رئيس هيئة الخدمات البيطرية بما حدث من نفوق الدببة قرر المسئولون عن الحديقة استخراج الجثث من المدفن وقام حراس "بيت الشامبنزي" بتكسير عظم رقبة إحداهما؛ و ضلوع أخريين باستخدام أسياخ حديدية، وهى التى ظهرت فى الصفة التشريحية، ثم تصدير رواية التصارع على الدب "هانى " فى الحديقة ووسائل الإعلام المختلفة، مشيرة إلى أن التحقيقات النهائية شارفت على الانتهاء لتحديد الأسباب الحقيقية للنفوق، وهى التى تشارك فيها النيابة الإدارية، ولجنة بيطرية من كلية الطب البيطرى والهيئة العامة للخدمات البيطرية .

وقال الدكتور حسين قاعود رئيس قسم صحة الحيوان بجامعة القاهرة، إن حقن الدببة بجرعات زائدة من الأدوية الطاردة للديدان قد يتسبب فى نفوقها لأنها لها أعراض جانبية خطيرة فى حال تجاوز الجرعة للحد المعروف، كما أنها تؤثر على الجهاز العصبى للدبدبة.

ووصف قاعود السيناريو الذى تم طرحه من قبل القائمين على حديقة الحيوان والذى يتمثل فى خناقة الدببة الثلاث بـ"الكلام الفاضي"، مشيرًا إلى أن هذا الكلام منافٍ تمامًا لسلوك الدببة، وترويج مثل هذا الكلام يدل على جهل القيادات البيطرية التى أثبتت عدم معرفتها بسلوك الدببة.

وأوضح قاعود، أن الدببة الثلاث منها دبة وابنتها ومن المستحيل أن تتصارع دبة مع ابنتها لأن ذلك ليس من سلوكيات الدببة، مشيرًا إلى أن هناك حالة من التعتيم والمواءمات حول الواقعة، لأن الطب الشرعى يستطيع أن يحدد سبب النفوق عن طريق أخذ عينات خلال وقت قصير، إلا أن هناك أمورًا غامضة ومحاولة للتستر.

وأكد قاعود، أن عقار "ليباميزال "المخصص للوقاية من الديدان لابد من حقنه للحيوانات بناء على وزنة ، وعمر الحيوان، ولا يجب أن يعطى بتقدير، وهو الأمر الذى ينطبق على عقار "أتروبين" أيضا .


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by