السفير الإثيوبى بالقاهرة: لسنا فى حالة عداء مع مصر والسودان أكبر المستفيدين من السدّ

السفير الإثيوبى بالقاهرة: لسنا فى حالة عداء مع مصر والسودان أكبر المستفيدين من السدّ

إعداد - سمير حسنى

تناولت برامج التوك شو العديد من القضايا المهمة وكان على رأسها أزمة بناء سد النهضة الإثيوبى، والمظاهرات المقررة يوم 30 يونيو، حيث حل السفير الإثيوبى بالقاهرة ضيفًا على قناة الجزيرة.

القاهرة اليوم : جاد الله: الرئيس سيدخل التاريخ إذا دعا لاستفتاء حول استمراره فى الحكم

متابعة - سمير حسنى

طرح محمد فؤاد جاد الله، المستشار القانونى السابق للرئيس، فكرة اللجوء إلى الدستور وعمل استفتاء شعبى حول استمرار الرئيس فى الحكم، قبل الخروج فى مظاهرات يوم 30 يونيو.

وأضاف جاد الله، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب ويذاع على قناة اليوم، أن الرئيس مرسى سيدخل التاريخ إذا دعا لاستفتاء حول استمراره فى الحكم، وهذا طبقاً للدستور، موضحًا أنه سيكون هناك خروج مشرف للإخوان المسلمين من الحكم إذا قاموا بعرض شرعيتهم فى استفتاء.

وأشار إلى أنه على الرئيس أن يعرض شرعيته فى استفتاء شعبى إذا خرج الملايين ضده، مؤكدًا أنه سينزل إلى الشارع أمام الاتحادية مع باقى الشعب المصرى يوم 30 يونيو لمطالبة الرئيس بدعوة الشعب لاستفتاء على استمراره فى الحكم.

وأوضح أنه لا ينتمى إلى فصيل سياسى بعينه، سواء المعارضة أو النظام الحالى، ولهذا لن يوقع على استمارة "تمرد"، لافتًا إلى أن وثيقة تمرد لا يوجد بها ما يضعها تحت طائلة القانون، وتخضع فى إطار التعبير عن الرأى.

وتابع: "إذا لم يراهن الرئيس مرسى على الشعب لن يستطيع أن يكمل مدته، وعليه أن يراهن على الشعب فقط، والثورة انحرفت عن مسارها الطبيعى، وسفينة الوطن انجرفت عن خط البناء، ويجب إعادة مسارها".

أديب يشيد بتجربة "اليوم السابع" فى فصل الملكية عن الإدارة ويصفها بـ"الحلم"

أشاد الإعلامى عمرو أديب بتجربة "اليوم السابع" فى فصل الملكية عن الإدارة والتى طبقتها الصحيفة لتصبح الأولى فى مصر فى هذا المجال سواء كانت صحفا قومية أو خاصة لتصبح الرائدة فى هذا المجال.

ووصف أديب، خلال برنامج القاهرة اليوم، الذى يذاع على قناة اليوم، خطوة فصل الملكية عن الإدارة بالحلم، مضيفًا: "هذه الخطوة بدأتها "اليوم السابع" أياً كانت توجهات الملكية أو الإدارة".

ووجه أديب التحية للكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع"، قائًلا: "هذه الخطوة شىء محترم وأحيى الزميل خالد صلاح عليها".

هنا العاصمة:سفير مصر بإثيوبيا: الحوار الوطنى سبّب ردود أفعال سلبية لدى أديس أبابا
متابعة - سمير حسنى

قال السفير المصرى فى إثيوبيا محمد إدريس، تعليقاً على استدعاء الخارجية الإثيوبية له، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، على فضائية "سى بى سى"، إن ما حدث ليس استدعاء وإنما فى إطار اللقاءات المنظمة التى نقوم بها مع الجانب الإثيوبى، مضيفا أن رصيد ما بعد 25 يناير وجهود الدبلوماسية الشعبية والخارجية المصرية ساهمت كثيرا فى فتح قنوات مسدودة منذ عهد النظام السابق، مشيراً إلى أن إذاعة الحوار على الهواء مباشرة أثارت ردود أفعال سلبية من الجانب الإثيوبى.

وأضاف أن الجانب الإثيوبى طالب برد صريح من الخارجية المصرية حول هذه الأمور، وقال إنه وخلال لقائه اليوم مع السلطات الإثيوبية تم التنسيق والاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات المتواصلة على أكثر من صعيد بداية من الصعيد الوزارى وما فوق.

كمال عباس: الإخوان هدفهم السيطرة على اتحاد العمال

قال كمال عباس، مدير دار الخدمات النقابية والعمالية تعليقاً على قرار وضع مصر على القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية، إن أول مرة وضعت فيها مصر كانت فى عام 2008 عندما تم إغلاق دار الخدمات النقابية والعمالية ثم تم رفعها فى عام 2011 عندما تم وضع مشروع قانون الحريات النقابية وإنشاء النقابات العمالية من قبل وزير القوى العاملة وقتها أحمد البرعى وقدمه للمجلس العسكرى، لكنه لم يمرر.

وأضاف عباس، فى مداخلة هاتفية، مع برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية "سى بى سى" أنه من ضمن إنجازات الإخوان أن عادت مصر مدرجة على القائمة بسبب عدم وجود القانون، ولأن الإخوان تيار معادٍ للحريات النقابية للعمال، وأنهم يريدون فقط السيطرة على اتحاد العمال، وهذا حدث فى الإعلان الدستورى وتبعاته فى 24 ديسمبر الماضى.

المحلاوى: تم إخماد جميع حرائق البحيرة منذ الخامسة مساءً

قال مختار المحلاوى، محافظ البحيرة، معلقاً على الحرائق التى اندلعت بالمحافظة، إن شدة الرياح المصاحبة لارتفاع درجات الحرارة، أدت إلى اتساع رقعة الحريق الذى شمل 50 موقعاً مختلفاً.

وأوضح المحلاوى، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، أن جميع الحرائق تم إخمادها منذ الخامسة مساءً، قائلاً: إن هناك لجنة تم تشكيلها منذ الثانية عشرة ظهر اليوم، لبحث التلفيات والتعويضات المناسبة، والتى تصل إلى 5000 جنيه للمنقولات والأثاث حسب حالة الحرائق، لأنها أوضاع نسبية بحسب كل مكان، وإعاشة يومية 100 جنيه لكل متضرر حتى نهاية الأزمة، ولجنة أخرى من الطب البيطرى لتقدير إذا ما كان هناك نافق فى الماشية من عدمه.

السفير الإثيوبى بالقاهرة: لسنا فى حالة عداء مع مصر والسودان أكبر المستفيدين من السدّ.. المواطن الإثيوبى هو من مول "النهضة" وليس إسرائيل.. وحكومتنا استاءت من حوار الرئاسة ولا نتفاوض عبر الإعلام

متابعة - سمير حسنى

قال محمود درير، السفير الإثيوبى بالقاهرة، إن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإثيوبيا قديمة جدًّا، مشيرًا إلى أن العلاقة التى تربط أبناء دول حوض النيل علاقة أبدية أزلية "ولن نفرط فيها".

وأضاف السفير الإثيوبى، خلال برنامج اسأل الذى يذاع على قناة الجزيرة مباشر مصر، أن المواطن الإثيوبى هو من يقوم بتمويل سدّ النّهضة وليس إسرائيل كما يُروّج، موضحًا أن إثيوبيا لا علاقة لها بالاتّفاقيّات المشتركة بين مصر والسّودان، لافتًا إلى أن الحكومة الإثيوبية أبدت استياءها من الحوار الذى دار فى رئاسة الجمهورية المصرية.

وشدد السفير الإثيوبى على أن الإعلام وأدواته ليس هو المسار المناسب لمناقشة قضايانا المشتركة، فهناك قنوات دبلوماسية وآليات أخرى، مضيفًا: "نحن لا نتفاوض مع مصر عبر وسائل الإعلام فهناك آليات ووسائل رسمية".

وأشار السفير الإثيوبى إلى أن الحكومات الإثيوبية والسودانية والمصرية شركاء وليسوا أعداء، ولا مانع من إجراء المزيد من الدراسات على سد النهضة، مشيرًا إلى أن فكرة انهيار السدّ وتأثيره الشديد فى السودان ومصر من بنات أفكار البعض والخبراء يؤكّدون أمنه وسلامته.

وتابع: "نحن لسنا فى حالة عداء مع مصر أو السودان ونحرص على علاقاتنا مع الجميع، وليس هناك مؤامرة ضدّ مصر من بناء سدّ النهضة ونرى أن بناء السدّ سيعود بالنفع على إثيوبيا والسودان ومصر"، مؤكدًا أن إثيوبيا لن تستخدم هذا السد لأغراض زراعية، والسودان أكبر المستفيدين من بناء هذا السدّ، وليس هناك ضرر على مصر.

وكشف السفير الإثيوبى بالقاهرة عن أن هناك تحركات دبلوماسية نحو التواصل والوفاق والوصول إلى آليات تصب فى مصلحة الجميع، وقال: "هناك اتصالات وزيارات متبادلة على أعلى مستوى بين البلدين والإعلام يضخّم الأمور".

وردًا على سؤال حول إمكانية موافقة مصر على الانضمام إلى اتفاقية عنتيبى، قال السفير إن اتفاقية عنتيبى تضم كل دول حوض النيل باستثناء مصر والسودان، وحكومة جنوب السودان تبدى رغبتها فى الانضمام إلى الاتفاقية، ونعول على العقل فى كل دول حوض النيل، وننظر إلى ذلك اليوم الذى نحقق فيه مصالح أكبر لشعوب دول حوض النيل.

المصدر : اليوم السابع


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by