الزعتر مسكن للآلام طارد للطفيليات ومفيد للكساح والنقرس والإجهاد


فى إطار سلسة 30 عشبة فى 30 يومًا والتى نقدمها طوال الشهر الكريم، نقدم لكم اليوم عشبة "الزعتر". ويتميز الزعتر بأنه إلى جانب كونه نباتًا طبيًّا، يتميز بطعم جيد ورائحة طيبة؛ مما يمكننا من استخدامها بسهولة وبطرق مختلفة. ولمعرفة المزيد عن هذه العشبة تحدثنا الدكتورة عنبر سيد الباحثة بالشعبة الصيدلية بالمركز القومى للبحوث، فتقول "الزعتر نبات طبى قديم، حيث عرفه القدماء المصريون وكانوا يحرقونه كبخور في طقوسهم الدينية".

كما أوصت به كتب الطب القديمة لعلاج الربو وضعف الأمعاء، وبمزجه مع العسل لإزالة البلغم وتقوية البصر باستعمال الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح والقروح. كما تحدثت ‏عن قدرته على تحليل الأورام وتلطيف المغص والسعال قائلاً "أوصى أيضاً باستخدام الزعتر مع الخل؛ لتسكين أوجاع الفم، وشرب شايه؛ لإدرار ‏البول وإزالة الحصى، كما وصفت كمادات الزعتر لتنفيس الاحتقانات واعتبرته من المواد المنبهة".

وتضيف عنبر "يستعمل الزعتر كدواء خارجي، فهو يريح الأعصاب المرهقة وهو مُقَوٍّ للأطفال المصابين بالكساح والنقرس والتهاب المفاصل، وإضافة الزعتر إلى الماء والاغتسال بها يزيل الإجهاد، ويخفف الروماتيزم والدوالى وهو منشط لجلد الرأس، ويكثف الشعر وينشط نموه".

وتقول عنبر "أما الطب الحديث فيؤكد أن الزعتر يسكن أوجاع البطن والأسنان واللثة، ويطرد الريح، كما يساعد في ضبط مستوى سكر الدم  لمرض السكر ومنبه للذاكرة".

بالإضافة إلى ذلك فالزعتر يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالى يمكن إضافة زيت الزعتر إلى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) بدلاً من المواد الحافظة الصناعية.

ويدخل الزعتر في معاجين الأسنان؛ فهو يطهر الفم ومنبه للذاكرة، إلى جانب أنه فاتح الشهية، ويقتل الميكروبات، ويطرد الطفيليات والديدان من المعدة، ويحتوى على مواد مضادة للنزيف والإسهال، أضف إلى ذلك أنه ذو طعم لذيذ، خاصة إذا أضيف مع الخل ويقتل جراثيم القولون.

ويعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الإنسان يساعد على استخدامه بإضافة بعض المكونات الأخرى، مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل، وكذلك إذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل، وهو منشط للدورة الدموية.

وعامة ينشِّط الزعتر كل الوظائف المضادة للتسمم، ويسهل إفراز العرق، ويحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات، وخاصة عضلات القلب، وتمنع تصلُّب الشرايين، ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب، ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ومطهر للأعضاء التناسلية، ويشفي من المغص الكلوي، ويخفض الكوليسترول.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by