اليابان تعزز دفاعاتها لمواجهة التهديدات الصينية


 كشف تقرير لوزارة الدفاع اليابانية اليوم الثلاثاء أن تهديدات خطيرة تهدد أمن طوكيو من جهة الصين وكوريا الشمالية، فيما يدعو ساسة البلاد إلى تعزيز قدرة اليابان على الرد على مثل هذه التهديدات.

ورجحت وكالة رويترز أن يؤدي هذا التقرير إلى رد حاد من جانب بكين التي تأزمت علاقتها باليابان بسبب النزاع على أراض، وتصريحات صادرة عن رئيس الوزراء "شينزو" تشير إلى تاريخ الحرب بلهجة أقل اعتذارًا.

وجاء في الوثيقة البيضاء السنوية لوزارة الدفاع أنه "توجد قضايا مختلفة وعوامل تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في مناخ الأمن الذي يحيط باليابان أصبح بعضها ملموسًا بدرجة متزايدة وحادًّا وخطيرًا".

وأضافت الوثيقة أن "الصين حاولت تغيير الوضع القائم بالقوة استنادًا إلى مزاعمها التي لا تتفق مع النظام الساري للقانون الدولي".

وتشهد العلاقات بين بكين وطوكيو توترًا كبيرًا بسبب النزاع بينهما على جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي، بينما تتقابل سفن حراسة من الدولتين بصفة روتينية بالقرب من الجزر، مما يثير مخاوف الصدام غير المقصود أو أي حادث من أي نوع قد يؤدي إلى اشتباك أوسع.

كما ذكرت الوثيقة أن الصين تقوم ببعض الأنشطة منها التسلل إلى المياه الإقليمية لليابان وانتهاك مجالها الجوي، وإجراءات خطيرة قد تقود بسبب أي حادث يقع إلى صدام بين الدولتين.

ومن جانبه، ذكر وزير الدفاع الياباني "إيتسورنوري أونوديرا" في فبراير الماضي أن سفينة صينية وجهت أجهزة الرادار التي توجه إطلاق النار نحو مدمرة يابانية، مشيرًا إلى أن توجيه هذا الرادار إلى أي هدف يمكن أن يعتبر الخطوة التي تسبق الهجوم الفعلي.

وأضاف أن الصين نفت توجيه السفينة أجهزة الرادار تجاه السفينة اليابانية، لكن الوثيقة البيضاء قالت: إن مزاعم بكين "لا تتفق مع الحقائق".


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by