الصحافة البريطانية: مسئولون إسرائيليون: الشيطان الذى نعرفه أفضل من الشياطين المنتظرين إذا سقط الأسد.. مخاوف من نشوب حرب أهلية فى العراق بعد تزايد التوتر بين السنة والشيعة



الجارديان
مخاوف من نشوب حرب أهلية فى العراق بعد تزايد معدلات التوتر بين السنة والشيعة
حذرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم من نشوب حرب طائفية فى العراق بعدما تزايدت حوادث الاعتداءات المتبادلة بين السنة والشيعة خلال الفترة الماضية، وذلك حيث قتل يوم الجمعة ما يزيد عن 76 شخصا فى المناطق السنية ببغداد، إثر أعمال تفجيرية فى أكثر الأيام دموية خلال ثمانية أشهر، وذلك فى أعقاب هجوم دموى على الشيعة خلال يومى الأربعاء والخميس أسفر عن مقتل 130 شخصا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشاهد الجثث الملقاة فى الشارع أمام المسجد والمشيعين الذين يقتلون أثناء تشييعهم للجثث أعادت إلى الأذهان الحرب الانتقامية بين الشيعة والسنة التى وصلت إلى ذروتها فى 2006-2007، فيما كانت الولايات المتحدة تخوض حربا ضد الطرفين.

وأضافت الصحيفة أن التوتر تزايد بين الطرفين إثر التظاهرات السنية التى خرجت، احتجاجا على ما سمته سوء معاملة الحكومة التى يقودها الشيعة للسنة وبالرغم من أن المظاهرات التى بدأت فى ديسمبر الماضى كانت سلمية، ارتفع عدد الهجمات بشدة بعدما قامت قوات الأمن بشن حملة قمعية دموية على السنة المحتجين فى شمالى العراق فى 23 إبريل.

وذكرت الصحيفة أن الأغلبية الشيعية التى تهيمن على مقاليد البلاد منذ سقوط نظام صدام حسين كانت ترغب فى بناء الدولة ولا ترغب فى التورط فى حرب مفتوحة ضد السنة، ومن ثم فإنها أحجمت عن استخدام مليشياتها خلال السنوات الخمس الماضية، رغم أن الجماعات السنية المتطرفة مثل القاعدة كانت دائما ما تستهدفها بهجمات واسعة النطاق.

وقالت الصحيفة إنه بالرغم من أنه لم يعلن أحد مسئوليته عن الهجوم الذى وقع يوم الجمعة، فإن وقوعه فى منطقة سنية، بالإضافة إلى اختلاف شكل عملية التفجير عما اعتاد السنة على اللجوء إليه، يشير بأصابع الاتهام إلى المسلحين الشيعة، وهو ينذر بنشوب حرب طائفية جديدة فى العراق.


التايمز
مسئولون إسرائيليون: الشيطان الذى نعرفه أفضل من الشياطين المنتظرين إذا سقط الأسد

قال مسئولون إسرائيليون إن بلادهم تفضل بقاء الرئيس السورى بشار الأسد إذا كان البديل هو وصول المعارضة الإسلامية المسلحة إلى السلطة.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن مصادر استخباراتية إسرائيلية إن بقاء نظام الأسد، وإن بصورة أضعف، هو أفضل خيار لإسرائيل وللمنطقة المضطربة.

ووفقا لأحد كبار مسئولى المخابرات فإن "الشيطان الذى تعرفه خير من الشياطين التى يمكن أن تتخيلها إذا سقطت سوريا فى الفوضى ووصل إليها المتطرفون من مختلف دول العالم العربى".

وتقول الصحيفة إن الشكوك تتزايد فى شأن التأثير المتنامى للمتشددين الإسلاميين داخل المعارضة السورية، خصوصا إثر نشر فيديو لأحد مسلحى المعارضة، وهو يمثل بجثة جندى من القوات الحكومية ويأكل كبده وقلبه، كما تزايد أخيرا نفوذ جبهة النصرة ذات الصلات بتنظيم القاعدة فى القتال الدائر فى سوريا.

وقد أدى ذلك إلى وجود إجماع غير معتاد، وإن بصورة مؤقتة، بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل وتركيا على وجوب إقناع نظام الأسد والمعارضة بالتفاوض. وتقول الصحيفة إن إسرائيل تشارك تركيا الرأى، أنه من غير المرجح أن يقدم نظام الأسد أى تنازلات، ولكن أولويتها الأولى هى عدم وصول السلاح إلى حزب الله فى لبنان الذى يحظى بدعم إيران.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by