"الصحة": إلغاء تسجيل ١٢٩ عقارًا لخطورتها.. ومراجعة مدى سلامة ٤٤٨ أخرى


أعلن مركز اليقظة الدوائية بإدارة الصيدلة بوزارة الصحة والسكان عن مراجعة مدي أمان ٤٤٨ عقارًا متداول في السوق المصرية من ناحية آثارها وسلامتها وعدم تأثيرها علي المرضي. 

وأشارت الدكتورة فاتن عبدالعزيز، مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، إلى أن مركز اليقظة الدوائية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية أصدر نشرة دورية عن التغيرات التي حدثت في نشرات الأدوية والتعديلات التي طرأت عليها خلال الفترة الماضية، من أجل الحفاظ علي صحة المواطنين. 

كما تعني النشرة والتي بلغ عدد إصداراتها 85 بكل ما يستجد من أخبار عن مأمونية الدواء، بالإضافة إلي كل ما هو جديد بالنسبة لعالم الدواء في جمهورية مصر العربية. 

أضافت أنه تم إلغاء تسجيل 129 مستحضرًا بناءً علي تقييم مأمونية تلك المستحضرات مقارنة بمخاطرها، والمشاركة في 780 دورة تدريبيه لحاملي الرخص التسويقية ومقدمي الرعاية الطبية وأعضاء المركز. 

ولفتت إلى أن المركز قام بإلزام بعض الشركات بإجراء 5 دراسات عن مأمونية مستحضراتها بناء علي التقارير والشكاوي التي ترد للمركز . 

من جانبه، أكد الدكتور محسن عبد العليم رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية أن المركز منذ إنشاؤه عام 2009 يقوم علي الرصد المبكر للأضرار والأعراض الجانبية غير المتوقعة، وذلك بجميع المراكز الصحية بالجمهورية. 

وأشار إلي أنه تم إنشاؤه بوزارة الصحة تحت مظلة منظمة الدواء المصرية ويتبع منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن المركز يتيح معرفة الأثار العكسية التي تحدث داخل 112 دولة أخري تخضع لنفس النظام 

وقال إنه تم إبلاغ شركات الأدوية بضرورة إنشاء وحدة لليقظة الدوائية داخل هيكلها التنظيمي وذلك لمتابعة مدي أمان وفاعلية منتجاتها وأيضا تم عمل الكثير من ورش العمل والدورات التدريبية للشركات. 

وناشد عبد العليم بملء الكارت الأصفر وإرساله بالبريد أو الفاكس في حال ظهور أي أعراض جانبية علي المريض بعد العلاج موضحًا أن الهدف من هذا الكارت الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by