الإسرائيليون يتحولون لمتابعة قناة الجزيرة لعدم ثقتهم بإعلامهم

 
أكد فلسطينيون من الأراضي المحتلة عام 48 أن الأيام الأخيرة تشهد تحولًا كبيرًا في سعي الإسرائيليين لمتابعة قنوات إعلامية غير القنوات الإسرائيلية لتزعزع ثقتهم بها، سيما بعد حادثة أسر الجندي أورون شاؤول.

وأشارت مصادر متعددة من الداخل لوكالة "صفا" إلى أن الإسرائيليين الذين لم يفكروا يومًا في متابعة إعلام غير إعلامهم في وقت المواجهة والحروب أصبحوا يتسابقون على ضم قناة الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية إلى القنوات التي يتابعونها من أجل معرفة الحقيقية، والحصول على رواية غير تلك التي يقدمها الناطق العسكري الإسرائيلي.

ورصد كثيرون ممن يعملون مع اليهود في مناطق مختلفة من أراضي الـ48 لـ"صفا" تسابقًا محمومًا للحصول على بث الجزيرة الإنجليزية، وهو ما يعني عدم الثقة بما يقوله المستوى السياسي والعسكري في "إسرائيل" عن مجريات الحرب.

نقطة تحول

وبحسب ما يرد ممن يحتكون مع الإسرائيليين في العمل والحياة العامة بشكل مباشر فإن حادثة أسر الجندي أورون شكلت تحولًا كبيرًا لدى الإسرائيليين ، حيث أن الإعلام الإسرائيلي لم يعترف بالحادثة إلا بعد ثلاثة أيام من إعلان كتائب القسام عنها، والذي جاء بعد 24 ساعة على توقيت أسر الجندي.

وكانت أنباء أسر الجندي أشيعت في الواتس أب ومواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية نقلًا عن إعلام حركة حماس، في حين كان الإعلام الإسرائيلي إما يتجاهل تمامًا الحادثة أو ينفيها.

من جهته، قال أحد المقاولين من فلسطيني 48 إن صديقه الإسرائيلي الذي أصبح متابعًا للجزيرة الإنجليزية أخبره بأنه يتابع لأول مرة إعلامًا عربيًا، وأن الإسرائيليين لو أتيحت لهم فرصة متابعة الجزيرة الإنجليزية بذات مستوى متابعتهم للإعلام الإسرائيلي لحدثت هزات عنيفة في المجتمع الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الفجوة الكبيرة بين ما يشاهده الإسرائيلي في إعلامه وبين ما يعيشه على أرض الواقع لأول مرة بفعل الأضرار المادية والبشرية التي تلحقها المقاومة جعلهم أكثر تفكيرًا في البحث عن بدائل للمعلومات.

وكانت بعض وسائل إعلام الاحتلال تناولت ولو بشكل جزئي هذه الظاهرة واستضافت خبراء في الإعلام، وهو ما أشارت إليه الدكتورة كيري نهون من جامعة واشنطن، والتي أقرت أن مصادر مثل المتحدثين باسم حركة حماس وقناة الجزيرة أصبحت موثوقة بشكل أكبر.

وأضافت أن هناك تحولًا كبيرًا لدى الجمهور الإسرائيلي، حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أكثر أهمية له من المصادر التقليدية.

وأشارت تصريحات وزير خارجية الاحتلال أفيغدور ليبرمان قبل أيام حول قناة الجزيرة والتهديد بقصفها إلى جزء من إدراك المستوى السياسي في "إسرائيل" لمستوى التأثير الذي تحدثه قنوات الجزيرة في الرأي العام، سيما القناة الإنجليزية على مستوى الرأي العام الإسرائيلي والرأي العام الغربي، وهما المستويان الأكثر أهمية لـ"إسرائيل".


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by