السفير الإسرائيلى السابق فى القاهرة: يجب ألا تتحول مصر إلى دولة ديمقراطية

السفير الإسرائيلى السابق فى القاهرة: يجب ألا تتحول مصر إلى دولة ديمقراطية

قال السفير الإسرائيلى السابق فى القاهرة إيلى شاكيد إلى موقع القناة السابعة فى التليفزيون الإسرائيلى أن إسرائيل تواجه معضلة تتعلق باختيار الطرف الذى يجب عليها أن تسانده فى الصراع الدائر فى مصر، ولكن تل أبيب تأمل فى انتصار الجيش وبسرعة، ولذلك فهى لا تشاطر الولايات المتحدة وأوروبا فى غضبهما ضد قادة الجيش الذين تدخلوا فى المسار الديمقراطى، وأزاحوا السلطة المنتخبة من السلطة بالقوة.

وأضاف شاكيد إن موقف إسرائيل الاستراتيجى يقوم على أنه لا توجد فرصة حتى فى المستقبل البعيد فى أن تتحول مصر إلى دولة ديمقراطية ليبرالية، وعلى النقيض من أصدقائها فى الغرب فإن إسرائيل لا تعيش فى وهم الاعتقاد بأن الإسلام السياسى سيأتى ببشائر الديمقراطية للعالم العربى.

وأشار شاكيد إلى أن على إسرائيل أن تركز على مصالحها الاستراتيجية المتعلقة بالشرق الأوسط، وأن تسعى قدر استطاعتها لمنع التنظيمات الإرهابية من استغلال الفوضى حول إسرائيل لضرب أهداف إسرائيلية ويهودية داخل إسرائيل أو خارجها.

ونصح شاكيد الحكومة الإسرائيلية بعدم التدخل بشكل علنى فى الأحداث فى مصر عموما، وفى سيناء خصوصا، وألا تعلن بشكل رسمى عن تأييدها للجيش المصرى.

وأضاف إن قادة الجيشان المصرى والإسرائيلى يعرفون جيدا أن التعاون والتنسيق السرى بينهما هو أمر مصيرى لكلا الطرفين فى صراعهما ضد الإرهاب فى سيناء.

من جانبه قال مردخاى قيدار المستشرق والمحاضر فى جامعة بار إيلان إن الشرق الأوسط أن على إسرائيل أن تدعم أصدقاءها من وراء الستار وليس أمام الأضواء والميكروفونات، لأن العمل السرى لن يحرق أصدقاء إسرائيل، ولن تواجه إسرائيل مأزقا حين يتضح أن من ساندتهم قد طعنوها من الخلف.


ميديا واخبار العرب
زوروا موقعنا الجديد لكل الفيديوهات - رياضية سياسية دينية وثائقة

رجــاء اترك تعليقا عن رايك فيما قرأت او شاهدت Facebook Comments تعليقات الفيس بوك




0 comments

ضع تعليق

رجاء اترك تعليقك على ما قرأت

Copyright 2011 موقع الاخبار اخر خبر والاخبار العاجلة Designed by